أنبوب الغاز نيجيريا المغرب يتجاوز مرحلة التخطيط

إتخذت نجيريا القرار النهائي بخصوص مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا المغرب، وترى نيجيريا أن المشروع يهدف إلى تصدير الغاز النيجيري نحو الخارج، عبر خط سيساهم في خلق تكامل بين البلدان الإفريقية التي جلها لا تتوفر على الغاز. وكشفت تقارير إعلامية أن المشروع تجاوز مرحلة التخطيط، التي يتصل كلفة المشروع إلى 25 مليار دولار.
وللإشارة فإن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن سبق وأن أكد أن السنة الجارية 2024 ستعرف تأسيس الشركة المسؤولة عن تنسيق التمويل والبناء والعمليات الخاصة بمشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي.
المشروع الذي ستديره شركة سيتألف رأسمالها من مساهمات المستثمرين، سواء تعلق الأمر بـالصناديق السيادية، أو بنوك التنمية، أو البنوك التجارية، أو شركات النفط العالمية.
كما أن هناك دراسة تهم الأثر البيئي والإجتماعي.

المشروع يحظى بدعم جميع الدول التي سيمر منها أنيوب الغاز، منها النيجر بوركينافاسو ومالي، كما أن سعة الأنبوب القصوى تبلغ 30 مليار متر مكعب سنويا من الغاز، كما سيسمح بتوفير 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا للتصدير إلى أوروبا.
وسيمتد خط أنبوب الغاز نيجيريا المغرب على طول ساحل غرب إفريقيا من نيجيريا، مرورا بالبنين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ثم المغرب، بعد ذلك أوروبا.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة