إسبانيا ترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل

وكالات

أعلن، اليوم الخميس، وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، أن إسبانيا سترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بسبب الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة ضد الشعب الفلسطيني. ويأتي هذا المستجد في ظل توتر كبير بين تل أبيب ومدريد، لاسيما بعد إعتراف الأخيرة بالدولة الفلسطينية.

ويأتي إعلان إسبانيا دعوى قضائية ضد إسرائيل ساعات بعد الهجوم الوحشي الإسرائيلي الجديد على مدرسة تابعة للأونروا، خلف عشرات الشهداء والجرحى.
وقد تناقلت مختلف وسائل الإعلام الإسبانية أن مسألة رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل كان مند مدة حسب وزير خارجية إسبانيا الذي قال : تم التفكير في القرار منذ أسابيع، وتابع: هدفنا ذو شقين، إعادة السلام إلى غزة، وهذا من من أجل العودة إلى النظام الدولي.

وحول حرب الإبادة، أبرز الوزير في تصريحاته: فيما يتعلق بجريمة الإبادة الجماعية نفسها، هذا هو قرار المحكمة، وكما قلت في مناسبات عديدة، فإن إسبانيا بالطبع ستدعم القرار الذي اتخذته محكمة العدل الدولية. وستحترمه وتمتثل له، وستحث جميع الأطراف على الامتثال للقرار أياً كان.

وفي مزيد من توضيح موقف إسبانيا الذي يعتبر استثنائيا في الاتحاد الأوروبي، أبرز عميد الدبلوماسي الإسبانية أن قرار بلاده وحكومة بيدرو سانشيز يسعى إلى دعم المحكمة في تنفيذ التدابير الاحترازية ضد إسرائيل وضرورة إنهاء العمليات العسكرية في رفح، وإنهاء وضع العراقيل أمام دخول المساعدات الإنسانية، وإنهاء تدمير البنية التحتية المدنية، والتي يجب أن تتوقف“.

واستغل الوزير هذه المناسبة للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في غزة، ودعم مبادرات السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن وكذلك دولة قطر.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة