إلغاء إتفاقيات 1968 مع الجزائر، إذا وصل حزب لوبان الفرنسي إلى السلطة

أعلن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف عزمه إلغاء الإتفاقيات التي تربط فرنسا بالجزائر في ما يتعلق بالهجرة، جاء هذا الحديث بعدما تصدّره البرلمانية الأوروبية، وفي ظل تصدّره لنوايا التصويت في الإنتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة سيم إجرائها يوم 30 من الشهر الجاري.

وقال القيادي في حزب مارين لوبان سيباستيان شينو، في مقابلة مع تلفزيون “بي إف م تي في”: نقترح إلغاء إتفاقيات عام 1968 التي تربطنا بالجزائر، والتي وُضعت لتسهيل الهجرة الإقتصادية وإستجابة للحاجة إلى العمالة المهاجرة، وتنص على حرية التنقل بين للمواطنين الجزائريين بين بلدهم وفرنسا.

وأضاف قائلا في مقابلته: هذه الإتفاقيات لم يعد لها سبب للوجود اليوم. على أية حال، سنعيدها إلى المناقشة، وسنعيد تعريفها بحيث لا تنتقص من الحق في الهجرة. سنطرحها على الطاولة فور وصولنا إلى السلطة.

وكان إدوار فيليب، رئيس الوزراء الفرنسي السابق، والمرشح المحتمل للإنتخابات الرئاسية المقبلة عام 2027 قد قال بدوره: إنه ينوي إلغاء إتفاقية الهجرة مع الجزائر لسنة 1968، كون هذه الإتفاقية لم تعد، بحسبه، صالحة اليوم.

في شهر ديسمبر عام 2023، رفضت الجمعية الوطنية الفرنسية نصاً طرحه حزب “الجمهوريون” اليميني المحافظ يطلب من السلطات الفرنسية إلغاء إتفاقيات عام 1968. وقد رُفض المقترح بأغلبية151 صوتاً، فيما أيّده و114 صوتاً.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة