سفن روسية بينها غواصة نووية تصل إلى كوبا وواشنطن تستنفر

تحدثت وسائل إعلام دولية، أن 4 سفن تابعة للبحرية الروسية بينها غواصة تعمل بالطاقة النووية، وصلت إلى كوبا يوم أمس الأربعاء، في حين أرسلت البحرية الأميركية سفنا حربية وطائرة إلى سواحلها الجنوبية بعد إقتراب الأسطول البحري الروسي الذي يزور كوبا.

وأضاف ذات المصادر بأن هذه السفن والغواصة الروسية التي وصلت إلى هافانا سيستمر رسوها مدة 5 أيام، كما شوهدت الغواصة النووية “كازان” في الأفق، من خليج العاصمة.

وكانت ناقلة النفط “باشين” وزورق القَطر “نيكولاي تشيكر” الحامل ألوان العلم الروسي، أول من دخل ميناء هافانا، وتبعتهما بعد ذلك بوقت قصير الفرقاطة “الأدميرال غورشكوف”.

وفي بيان لها الأسبوع الماضي، قالت وزارة القوات المسلحة الثورية الكوبية إن السفن الروسية “لا تحمل أسلحة نووية، لذا فإن توقفها في البلاد لا يمثل تهديدا للمنطقة، مشيرة إلى أنها زيارة تحترم بشكل صارم القواعد الدولية التي تلتزم بها كوبا وتستجيب لعلاقات الصداقة التاريخية بين هافانا وموسكو.
بدروها، أرسلت البحرية الأميركية سفنا حربية وطائرة إلى سواحلها الجنوبية بعد اقتراب الأسطول البحري الروسي الذي يزور كوبا بنحو 50 كيلومترا من الساحل الجنوبي لولاية فلوريدا.

وذكر بيان لقيادة القوات الأميركية الشمالية نشرته صحيفة “ميامي هيرالد” أنها نشرت 3 مدمرات وطائرة استطلاع في المنطقة لمراقبة الأسطول الروسي، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة ليست قلقة بشأن وجود الأسطول الروسي في المنطقة وأنشطته، لكنها مع ذلك سمحت بنشر سفن حربية أميركية لمراقبتها، بسبب اقترابها من مسافة 50 كيلومترا تقريبا من ساحل جنوب فلوريدا.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة