رئيس وزراء إسبانيا يبدأ جولة إفريقية وموريتانيا محطته الأولى

سيقوم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز اليوم الثلاثاء جولة أفريقية تشمل كل من موريتانيا، السنغال، وغامبيا، في إطار جهود تعزيز العلاقات مع دول الجوار الأفريقية في ظل أزمة إستقبال المهاجرين في جزر الكناري وسبتة.

وحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن هذه الجولة تهدف إلى تعزيز التعاون لمواجهة التحديات الناجمة عن تزايد الهجرة غير النظامية.

كما أكدت وسائل إعلامية أن النسؤول الإسباني سيجتمع خلال جولته برؤساء الدول الثلاث، بدءًا من الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، و الرئيس الغامبي أداما بارو، ثم الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، وترافقه في الجولة وزيرة الإدماج والهجرة إلما سايز ووزير الاقتصاد كارلوس كويربو.

وستكون موريتانيا المحطة الأولى في هذه الجولة، والتي تعد الزيارة هي الثانية لسانشيز إلى موريتانيا خلال ستة أشهر، بعدما زارها في فبراير الماضي رفقة رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، حيث تم الإعلان عن مساعدات بقيمة 500 مليون يورو لدعم إدارة الهجرة، وتتزامن الزيارة، مع بدء إسبانيا بفرضها تأشيرة عبور للموريتانيين الذين يتوقفون في المطارات الإسبانية اعتباراً من 28 غشت الجاري.

كما تشمل الجولة زيارة غامبيا، والاي تعد الأولى لرئيس حكومة إسباني لهذا البلد،و سيلتقي سانشيز بالرئيس بارو وسيزور أفراد الشرطة الوطنية والحرس المدني الإسبانيين الموجودين هناك للتعاون في مكافحة الهجرة غير النظامية.

ويختتم سانشيز جولته في السنغال بلقاء رجال الأعمال الإسبان وتعزيز التعاون في مجال الهجرة الدائرية، التي تهدف إلى توظيف العمالة من الدول الأفريقية للعمل مؤقتًا في إسبانيا ثم العودة إلى بلدانهم.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة