تنسيقية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في مكتب مدير الموارد البشرية

عقدت تنسيقية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لقاءً تشاوريا مع مدير الموارد البشرية بالشركة، وذلك بمناسبة الدخول السياسي والإجتماعي الجديد، اللقاء تطرق الى عدد من النقط المرتبطة بالمطالب التي رفعها ممثلو النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالشركة، وخصوصا تلك تحضى بإنشغال العاملات والعاملين، وفي مقدمتها المطالبة بالزيادة العامة في الأجور تفعيلا لمخرجات الحوار الإجتماعي الأخير، وتحسين الأوضاع المادية والإدارية والمهنية لكافة فئات العاملين.
وخلال هذا اللقاء أكدت تنسيقية
النقابة الوطنية للصحافة المغربية على مطلب توسيع وعاء الإستفادة من التخفيض الضريبي ليشمل الفئات الأخرى، وهو ما رحبت به إدارة المؤسسة في حدود الممكن، حيث قالت إنها إتخذت كافة الإجراءات المسطرية لتمكين الصحفيين والمصورين من الإستفادة من التخفيض الضريبي على الدخل والتي تضمنها قانون المالية لسنة 2022 وسيتم صرفها بداية من شهر يناير 2025، تطبيقا لمقتضيات المدونة العامة للضرائب الخاصة بالإعفاء الضريبي.

‎كما أكدت إدارة الشركة أن جميع فئات العاملين سيستفيدون بداية  من يناير 2025 من خفض الضريبة   على الدخل بنسبة 1 في المائة طبقا لمخرجات الحوار الاجتماعي.

‎ولصقل المهارات، أوضحت الإدارة أن جميع العاملين في مهن الإذاعة والتلفزة سيتسفيدون من دورات تكوينية يوفرها المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، الذي أبرمت معه الشركة اتفاقية لهذا الغرض، مبرزة أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ستعلن قريبا عن تنظيم تكوينات في مجال التدبير والتسيير تشمل المسؤولين والمهنيين، وذلك في إطار السعي إلى تنمية الموارد البشرية بالمؤسسة وتأهيلها وفق ما تتطلبه تحديات المرحلة المقبلة.

‎وطالب ممثلو النقابة الوطنية للصحافة المغربية خلال هذا الاجتماع بتنظيم يوم تحسيسي لفائدة العاملين، لتمكينهم من الاستفادة من كافة الخدمات التي توفرها “CNOPS” والتي تشمل التطبيب والاصطياف وغيرها، وذلك بناء على الاتفاق المبرم بين هذه المؤسسة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

‎جذير بالذكر أن هذا اللقاء التشاوري مع مدير الموارد البشرية سبقه اجتماع للتنسيقية بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية ترأسه رئيس النقابة، الزميل عبد الكبير اخشيشين، وحضره أعضاء التنسيقية وكتاب اللجن النقابية القطاعية بالشركة، ‎وتم خلال هذا اللقاء استعراض التحديات الراهنة، وفي مقدمتها تحويل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى شركة قابضة –هولدينغ-.

‎وفي هذا الصدد، تم التنويه بجو الثقة والمصداقية الذي يطبع الحوار مع الإدارة، والذي يعزز موقع النقابة الوطنية للصحافة المغربية كشريك أساسي، باعتبارها النقابة الأكثر تمثيلية، وتفاعلا مع قضايا العاملات والعاملين. وأكدت النقابة على مطلب التدبير التشاركي لهذا الملف بما يحفظ حقوق ومكتسبات العاملات والعاملين وتعزيزها.

‎‎ كما كان الاجتماع فرصة أيضا لاستعراض نتائج الحوار المفتوح مع إدارة المؤسسة والذي أثمر عددا من المكاسب المهمة منها:

1. ‎تمكين العاملين من منحة شهرية بقيمة 500 درهم كمنحة شهرية مند سنة 2022.

2. ‎الرفع من منحة عيد الأضحى لتصبح 2000 درهم عوض1000درهم.

3. الرفع من منحة الشهر الثالث عشر.

4. ‎تمكين الصحفيين والمصورين من الاستفادة من تخفيض الضريبة على الدخل بموجب قانون مالية 2022.

5. تفعيل تخفيض الضريبة على الدخل بنسبة 1 في المائة طبقا لمخرجات الحوار الاجتماعي مع بداية يناير 2025.

6. الاستفادة من الدورات التكوينية.

7. ‎ تمكين العاملين من التعويض المادي عن العمل أيام العطل والأعياد.

8. ‎المساندة والمؤازرة القوية والوساطة الايجابية بالمجالس التأديبية ونزاعات الشغل.

‎الاجتماع أسفر عن ملف مطلبي متكامل تضمن العديد من القضايا، منها:

• ‎المطالب المادية

✓ ‎تفعيل الزيادة العامة في الأجور وفقا لمخرجات الحوار الاجتماعي.

✓ ‎التعويض المادي عن ساعات العمل الليلية والإضافية.

✓ ‎الرفع من قيمة التعويضات عن التنقل.

✓ ‎تمكين العاملين من منحة الأخطار المهنية.

• ‎المطالب المهنية

✓ ‎توفير وسائل العمل اللازمة لضمان جودة المنتوج الإعلامي بمقرات العمل مركزيا وبالمحطات الإذاعية الجهوية والقنوات التلفزية.

✓ ‎إيجاد صيغة لترقية العاملين المدرجين خارج السلم على غرار فئة المهندسين.

✓ ‎احتساب سنوات الأقدمية بالنسبة لكل العاملين بالشركة ضمانا لتكافؤ الفرص للعاملات والعاملين.

✓ ‎وضع هيكلة مهنية بمديرية الأخبار بالإذاعة الوطنية تضمن التعويض عن رئاسة تحرير النشرات الإخبارية كما هو معمول به بالقناة الأولى والقناة الامازيغية ضمانا للعدالة وتكافؤ الفرص.

• ‎المطالب الاجتماعية

✓ ‎تسريع إخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية إلى حيز الوجود لتمكين العاملين من خدمات اجتماعية في المستوى المطلوب.

‎وختاما، تؤكد تنسيقية النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة التزامها الراسخ بمواصلة النضال والترافع لانتزاع مزيد من المكتسبات لتحسين الأوضاع المادية والمهنية والإدارية لمختلف فئات العاملين وفق برنامج نضالي وآليات حوار جاد ومسؤول أساسه الجدية وتحقيق المصلحة العامة في أفق المساهمة الوازنة في تجويد الأداء الإعلامي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة