موريتانيا والجزائر توقعان اتفاقا لإنشاء معبر حدودي

تم يوم الأربعاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط توقيع اتفاقية بين موريتانيا و الجزائر لإنشاء نقطة عبور على الحدود المشتركة بين البلدين.

و قد وقع الاتفاقية عن الجانب الموريتانيي، وزير الداخلية واللامركزية، وعن الجانب الجزائري وزير الداخلية والجماعات المحلية.
وكانت توصية بإنشاء معبر حدودي بين البلدين، صدرت خلال اجتماع اللجنة الموريتانية الجزائرية الكبرى للتعاون المنعقدة شهر دجمبر من السنة الماضية.

و حسب مصدر موريتاني جد مطلع فإن هذا الاتفاق “يدخل في إطار تعزيز الاستراتيجية الأمنية بين البلدين، مما ستكون له انعكاسات إيجابية على التعاون الأمني، ومكافحة الهجرة السرية والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتعزيز التبادل “.  كما سيشكل أيضا حاجزا لدرع أخطار الجريمة المنظمة بكل أشكالها وتأمين المنطقة الحدودية المشتركة حسب مصدر جزائري.

وكانت اللجنة التقنية المشتركة الجزائرية – الموريتانية المكلفة بتحديد الوسائل التقنية و المادية اللازمة لإنشاء المعبر، قد عاينت شهر دسمبر الماضي النقطة الكيلومترية 75 ، وهي نقطة التقاء الحدود الجزائرية – الموريتانية، حيث اطلعت على متطلبات تأسيس هذا المعبر .  و في السياق ذاته يتأكد  أن كل محاولته بعض الصحف و المواقع بالمغرب حول هذه الطريق هو معبر و ليس إلا.

محمد سالم الشافعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي من القرصنة